أصحاب الحلال: نحتاج شهرين لنقل حلالنا من الأماكن البعيدة بالمملكة

 

الحصار يهدد هجننا ولا نستطيع إرسال الأموال إلى عمالنا بالعزب السعودية

 

وزارة البلدية لم تقصر معنا ونشكر قوات حرس الحدود القطرية على جهودها

 

 

3333322-6-2017

 

 

لبرقه -الشحانية

111122-6-2017استقبلت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أعـــــدادا كـبـيـرة مــن شـكـاوى والتماسات أصحاب الحلال الذين تقطعت الــســبــل بــحــلالــهــم وبـــاتـــوا عــاجــزيــن عـن إدخالها أو إرسال الأموال لعمالهم لرعايتها.

وأكـــــــد مـــواطـــنـــون أن الآلاف من الهجن والإبل الــتــي يملكونها لا تــزال عالقة في السعودية، لافتين إلى أن القليل منهم تمكن من إدخـال حلاله البلاد، لأنه كــــان يــرعــى فـــي مــواقــع قريبة مـن الـحـدود عند فــــرض الــحــصــار، إلا أن الكثير منهم لم يحالفهم الحظ فعجزوا عن إدخالها بسرعة لأنها كانت ترعى في أماكن تقع بعيدة على مسافة ٨٠٠ كيلو متر في صحراء الربع الخالي ويحتاجون شهرين على الأقل لاستردادها.

22222222-6-2017وكـــشـــف مواطنون عــــن أن إغـــــــلاق الــــحــــدود والمسافة الطويلة وحـرارة الجو يعرقل عــــودة الـــحـــلال مـــن الــســعــوديــة، لافـتـيـن إلــى نـفـوق أعـــداد كـبـيـرة مـن الإبــل التي يـمـلـكـونـهـا فــي الــســعــوديــة بـسـبـب تـعـثـر إمـــــدادهـــــا بـــــالأعـــــلاف والـــمـــيـــاه، حـيـث يــســتــغــيــث عــمــالــهــم فـي المملكة بأصحاب الحلال بــعــد أن نــفــدت الأمــــوال والأعلاف والمياه

وأشــاروا إلـى أن كثيرا مــن الإبــــل الــعــالــقــة ذات سـلالات أصيلة وشاركت فـي الـعـديـد مـن السباقات والمزاينات فـي دولة قطر ودول مجلس التعاون وحققت مراكز متقدمة.

وكانت وزارة البلدية والبيئة قد قامت بجهود كبيرة ووفرت المياه والأعلاف والمأوى للحلال العائد من المملكة والإمارات عقب اعلان قرار المقاطعة، كما قامت قواتنا المسلحة بجهود كبيرة في هذا الصدد وقدمت يد العون للعائدين بحلالهم من دول المقاطعة.

 

حمد المري: لا أستطيع إنقاذ حلالي بالسعودية بسبب الحصار المتعسف

hamdsaad almery22-6-2017حـمـد سعيد الـــمـــري قال إن الشعبين الـــقـــطـــري والـــســـعـــودي عـلـى وجــه الـتـحـديـد بـيـنـهـمـا أواصــر وعـلاقـات شــــديــــدة الــخــصــوصــيــة، لأن هــنــاك الــمــئــات بــل الآلاف مـن المواطنين متزوجون من سعوديات ومواطنات متزوجات من سعوديين، وعلى ضوء ذلك فلنا أن نتخيل كيف يمكن أن تكون طبيعة العلاقة بين الشعبين؟ وكيف يكون تأثيرها ؟.

 وتـابـع: لـم نـكـن نـتـصـور أن يـأتـي الــيــوم الــــذي يـمـكـن أن يــتــم مـنـعـنـا فيه كمواطنين قطريين من دخول الـسـعـوديـة، لـذلـك كـنـا نـعـتـبـرهـا بلدنا الثاني نستثمر ونتملك ونرعى فيها حلالنا تماما مثل أي مواطن سعودي، حتى استيقظنا على كابوس الحصار الــــــذي قـــلـــب حــيــاتــنــا رأسا على عقب.

 وتابع حــمــد الــــمــــري: لــدي أمـلاك وحـلال يرعى فــي الــســعــوديــة يـصـل عددها إلـى نحو ٥٠٠ رأس غنم و٤٠ جملا ولــدي ٣ سـيـارات و٤ عـمـال وبـعـد الـحـصـار أصبحت عاجزا عن الوصول إليهم، أو حـــتـــى إحـــضـــار الـحـلال إلــى قـطـر حـتـى يـكـون أمـام عـيـنـي لأن بـقـاءه فـي الـسـعـوديـة في ظـل الـظـروف الـحـالـيـة فـيـه خـطـورة شديدة عليه أهمها أن العمال الذين يتولون رعايته أوشك ما لديهم من أموال على النفاد، وأنـــا لا أسـتـطـيـع إرســـال الأمـــوال إلــيــهــم فــكــيــف يــمــكــن أن يــتــدبــروا أمورهم ؟ وقـد تواصلت معهم عبر الـهـاتـف وأكـــدوا لـى أنـهـم يحتاجون بـشـدة إلــى الـمـال وأنـهـم فـي موقف صعب للغاية كما أن جــوازات سفر العمال معي. وأكــــــد حـــمـــد الــــمــــري أن هــنــاك الآلاف مـــن رؤوس الـــحـــلال الــتــي تعود إلى مواطنين قطريين لا تزال عــالــقــة فــي الــســعــوديــة ولـــم تـتـمـكـن مـن دخـول الـبـلاد لأنـهـا كـانـت ترعى فـي أمـاكـن بعيدة فـي الـربـع الخالي وهـي تحتاج إلـى نحو شهرين للعودة لبعد المسافة من ناحية وصعوبة تحركها في ظل حــــرارة الـصـيـف مــن نـاحـيـة أخــرى، ناهيك عن الطبيعة الرملية الصعبة للأرض في تلك المنطقة.

 

حمد الدحابيب: لدي ٢٠٠ هجن عالقة بالمملكة تصل قيمتها إلى نحو ٤٠ مليون ريال

aldhabeeb22-6-2016وأكد حمد فريد الدحابيب أن لديه ٢٠٠ من الهجن تصل قيمتها إلى نحو ٤٠ مليون ريال ما تزال عالقة في السعودية،ً مشيرا إلى أنه يسعى جاهدا لإرسـال الأمـوال إلى العمال الذين يتولون رعايتها لكنه لا يجد السبيل لذلك، ويريد الذهاب إلى السعودية لإحضارها لكن القطريين ممنوعون من دخـول السعودية، مؤكدا ان كل الأبواب باتت مغلقة أمامه .

وأضاف الدحابيب أنه رغـــم وجــود حلاله عـلـى بـعـد نـحـو بــضــعــة كــيــلــو مـــتـــرات مـــن مـنـفـذ ســــلــــوى إلا أن الــــعــــشــــرات مــن رؤوس الـــحـــلال مـــا بــيــن أغــنــام وابـــــل ومــعــهــم الــعــمــال تـقـطـعـت بـهـم الـسـبـل فـي المملكة العربية الـسـعـوديـة، وبــاتــوا عـالـقـيـن هـنـاك لا يـــســـتـــطـــيـــعـــون دخـــــــــول قــطــر فـقـد جــاء قــرار الـحـصـار مفاجئا وهــبــط كـالـصـاعـقـة عـلـى رؤوس المئات مـن المواطنين الـذيـن لم يتمكنوا من تدبير أمورهم أثناء وجـودهـم فـي الـسـعـوديـة وبصفة خــاصــة أصــحــاب الــحــلال.

 

جابر المري: لا أستطيع إدخال عمال عزبتي إلى قطر بسبب الحصار

ويقول جابر الـمـري: لـدي ٥٤ من الإبــل و٦٣ رأس غـنـم و٢ سـيـارة وتـنـكـر وســيــارة نـيـسـان بـيـك أب ومعهم ٣ عمال، بـــاتـــوا عــالــقــيــن فـــي الــســعــوديــة بـعـد قــــرار الــحــصــار ورغــــم أنـهـم لا يـــبـــعـــدون عــــن مــنــفــذ ســلــوى الحدودي سوى نحو ٥ كيلو مترات إلا أنهم لا يستطيعون دخول قطر لأن جـــــوازات سـفـر الــعــمــال معي وأحــدهــم انـتـهـى جــواز سـفـره في ١٨ يونيو الـحـالـي، ويـواجـه العمال ومــعــهــم الـــحـــلال صــعــوبــة بـالـغـة ً لأن مـــا لــــدى الــعــمــال مـن نـــظـــرا أمـــوال أوشـــك عـلـى الـنـفـاد وأنـــا لا أستطيع إرسال أي أموال لهم بعد إيــقــاف الـتـعـامـل بـبـطـاقـات الـدفـع الإلكتروني القطرية في السعودية.

 وتـابـع الـمـري : رؤوس الحلال الخاصة بي بينها هجن معروفة أســعــار بـعـضـهـا تــتــراوح مــا بـيـن ٣ إلـى ٤ ملايين ريـال حيث شاركت مـن قبل فـي الـعـديـد مـن السباقات في قطر أو في دول مـجـلـس الـتـعـاون وحـقـقـت مـراكـز متقدمة وأخشى أن تتعرض تلك الرؤوس للخطر.

وأوضح المري أن الأضرار التي لحقت بـه مـن جــراء الـحـصـار لـم تقتصر عـلـى الــحــلال فـقـط بــل إن أبــنــاءه باتوا ممنوعين من زيـارة جدهم وجدتهم السعوديين لذلك لم يجد أمــامــه ســـوى الـلـجـوء إلـــى الـلـجـنـة الــوطــنــيــة لــحــقــوق الإنـــســـان لعلها يمكن أن تساعده في إيصال صوته وصـــــوت عــمــالــه وصـــــوت الــحــلال الـهـائـم عـلـى وجـهـه فـي الـصـحـراء إلى الجهات الحقوقية الدولية.