18 Feb , 2023

44 رمزاً وجوائز مليونية ضخمة لمهرجان سمو الأمير المفدى

44 رمزاً وجوائز مليونية ضخمة لمهرجان سمو الأمير المفدى

ينطلق في الرابع من مارس القادم

.

16 رمزاً ذهبياً للمفتوح.. و28 فضياً للعام

.

إضافة شوط تراثي للاتحاد العربي

.

4 أشواط لإنتاج قطر في الحقايق واللقايا والجذاع

.

مسك الختام على يومين

.

لبرقه- الشحانية

ينطلق على بركة الله, في الرابع من مارس القادم المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله ورعاه), والذي يقام في الفترة من 4 وحتى 16 مارس المقبل, بمشاركة واسعة من الهجن القطرية والخليجية، على أرضية ميداني الشحانية ولبصير، بواقع 431 شوطاً.

.

.


و ينتظر الكثير من ملاك الهجن وعشاق رياضة التراث فى قطر إنطلاقة هذا المهرجان الختامي الكبير لموسم (2022- 2023) بعد مهرجاني المؤسس ومهرجان سمو الأمير الوالد، ويحظى المهرجان هذا العام بجوائز عينية ونقدية قيمة بلغت 44 رمزا ( 16 ذهبياً لهجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ) و(28 رمزاً فضياً لهجن أبناء القبائل) أبرزهم السيف الفضي والسيف الذهبي، و كذلك جوائز عينية ( سيارات نقدية ) للفائزين بالمراكز الأولى تتنافس عليها الهجن من خلال 372 شوطاً لجميع الفئات العمرية في ميدان (الشيحانية) على مدار الـ 13 يوما من سن الحقايق وحتى سن الحيل والزمول, بالإضافة الى ثلاثة أشواط من سباق الهجن التراثي.

.

.


 الرعاة الرسميين

وسوف يكون بنك قطر الوطني QNB هو الراعي لشوط الزمول الرئيسي باليوم ما قبل اليوم الختامي (للأشواط العامة) وسيقدم 1.500.000 ريال للفائز بالمركز الأول بالإضافة للخنجر الفضي، ضمن منافسات الفترة المسائية ليوم الأربعاء 15 مارس 2023 من المهرجان.

أما بالنسبة لشركة  “شل قطر” ستكون الراعي لشوط الخنجر الفضي للزمول العمانيات (للأشواط عامة)، وستقدم الشركة جائزة مالية نقدية 1.000.000 مليون ريال للفائز بالمركز الأول .

اما الراعي لشوط الخنجر الفضي للزمول الإنتاج (عام) ستكون شركة OOREDOO بتقديمها جائزة نقدية 1000.000 الف ريال.



أشواط إنتاج قطر


كما يشهد المهرجان الختامي المقام على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى, إضافة أشواط لسن الحقايق وسن اللقايا وسن الجذاع إنتاج قطر وهي 4 أشواط خاصة بهجن إنتاج فحول مختبر ذرب (DNA) لسن الحقايق، و4 أشواط خاصة بهجن إنتاج فحول مختبر ذرب (DNA) لسن اللقايا، و4 أشواط خاصة بهجن إنتاج فحول مختبر ذرب (DNA) لسن الجذاع ضمن فعاليات المهرجان، على أن تكون للأشواط العامة فقط “لهجن أبناء القبائل” بميدان الشيحانية.

.

.


هذا وسوف تكون جوائز المراكز الأولى للأشواط عينيه (سيارات نقدية)، وجاءت الشروط والتعليمات للمشاركة بأشواط الحقايق واللقايا والجذاع إنتاج قطر على النحو التالي: أن تكون المطية مولودة في دولة قطر ومن إنتاج الفحول المثبتة لدى مختبر ذرب، وأن يكون تثبيت (الفحل) عن طريق اللجنة المنظمة لسباق الهجن، وصادرة من مختبر (DNA) حيث يكون للمطية بطاقة تثبيت صادرة من مختبر ذرب.


كما نوهت اللجنة المنظمة لسباق الهجن على أن المشاركة بأشواط حقايق ولقايا جذاع إنتاج قطر مفتوحة لجميع الهجن بسن الحقايق واللقايا سواء (هجن الإنتاج الشخصي أوهجن المشتريات)، حيث أنه يحق لأي مالك أن يشارك بالأشواط إذا توافرت الشروط السالف ذكرها حتى وإن كانت المطية من هجن المشتريات.

إضافة شوط للاتحاد العربي
من المتعارف عليه حرص اللجنة المنظمة لسباق الهجن إقامة سباقات للهجن التراثية ضمن فعاليات المهرجانات الكبرى ومنها المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لموسم 2022 – 2023 (حفظه الله ورعاه), وذلك للحفاظ على رياضة التراث ودائماً ما يشهد إقبالا هائلاً، وبناء عليه تم إضافة شوط (الإتحاد العربي) إليها لتصبح اربعة أشواط بدلاً من ثلاثة للفئات العمرية من 18 ـ 45 عاماً للراكب البشري .



الختام على يومان

ومن أبرز الإضافات التي طرأت على مهرجان سيف حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد ال ثاني (حفظه الله ورعاه)، إقامة الأشواط الختامية الخاصة بهجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ وهجن أبناء القبائل لتقام على مدار يومين متتاليين بدلاً من يوم واحد، حيث تشهد المنافسات مشاركات أعداد كبيرة من المتنافسين من جميع الدول الخليجية، وستكون البداية مساء يوم الاربعاء 15 مارس 2023 من خلال أشواط هجن أبناء القبائل بأشواط الفضة لسن الحيل والزمول، و يتوقع أن تشهد تلك الأشواط كالعادة تنافساً كبيراً على الجوائز النقدية.

وفي اليوم التالي الخميس 16 من مارس 2023 سيكون مسك الختام مع أشواط الذهب في الفترة المسائية والتي تُسطر في تاريخ المنافسات، من خلال أشواط القمة والتحدي وقد رُصد لها جوائز نقدية ضخمه.

>