Jan 31, 2024

«التحدي» يتمسك بصدارة المجموعة الأولى بـ «القلايل»

لبرقه- خاص

واصل فريق «التحدي» صدارة المجموعة الأولى ببطولة القلايل للصيد التقليدي في نسختها الثالثة عشرة 2024، برعاية صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية.
واستطاع فريق «التحدي» التربع على صدارة المجموعة الأولى بمجموع نقاط 260 نقطة، حيث استطاع أمس اصطياد أول ظبي بالبطولة، وكذلك اصطياد 4 حبارى، فيما حل ثانياً فريق «برزان» بإجمالي نقاط 180، حيث استطاع أمس اصطياد 5 حبارى، أما فريق النخش فقد جاء ثالثاً بمجموع نقاط 60 نقطة، حيث تم مكافاة فريق النخش ب30 نقطة بسبب عثورهم على طير فريق آخر فتحصلوا على 30 نقطة، وكذلك تم خصم 60 نقطة منهم بسبب اصطياد طيرهم من خارج المحمية فتم الخصم عليهم، أما فريق «الظعاين» فاستمر من غير أي نقاط تذكر من اصطيادهم حبارى في أول يوم المنافسات، ولكن تم خصمها من الفريق لاستبعادهم طير من طيورهم المشاركة في منافسات البطولة.
وتتواصل منافسات المجموعة الأولى حتى عصر غد الخميس وسط منافسة قوية بين فرق المجموعة حيث يؤكد الجميع إصرارهم واستعدادهم للوصول إلى التأهل إلى المجموعة النهائية ما يعبد الطريق أما التنافس على البيرق.
وقال السيد خالد بن محمد مبارك العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل للصيد التقليدي 2024، إن كافة الفرق تسعى للمنافسة، مشيراً إلى أن أهم أهداف البطولة ليس الصيد والقنص فقط ولكن المحافظة على البيئة القطرية، حيث تنسجم أهداف البطولة مع رؤية قطر الوطنية 2030م في الحفاظ على البيئة، حيث تولي الدولة أهمية كبيرة لحماية الحياة البرية ومواطنها الطبيعية.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل أن البطولة التي تقام برعاية صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية «دعم»، يتنافس فيها 17 فريقا حاليا بعد انسحاب ثلاثة فرق، مؤكدا أن القرارات الجديدة تتوافق مع أهداف البطولة وفي نفس الوقت تعزز هذه الثقافة لدى المشاركين في البطولة أصبح لديهم الوعي الكافي بمراعاة أهداف البطولة، كونها وسيلة لتعزيز الصيد التقليدي كموروث شعبي ولكن في ذات الوقت تؤكد على حماية البيئة في محمية العريق.
وتتواصل بطولة القلايل للصيد التقليدي 2024 حتى 20 فبراير الجاري في محمية العريق، حيث يتنافس فيها 17 فريقا تم تقسيمها إلى 4 مجموعات ليتأهل إلى النهائي فريق واحد عن كل مجموعة.
ويتعين على المتسابقين صيد أكبر عدد من الطرائد وهي: الظبي، الحبارى والكروان، وتحسب علامات الطرائد حسب كل طريدة فيحصل الفريق الذي يصطاد الظبي على 80 نقطة، أما صيد الحبارى فيمنح الفريق 30 نقطة فيما يحصل صائد الكروان على 25 نقطة.
وتعتبر «القلايل» من أهم البطولات وأكثرها إثارة وتشويقا لأنها تشهد ممارسة حقيقة المقناص كواقع، بما يعكس مهارات القناصين القطريين في طرق الصيد التقليدية الموروثة والمعروفة في الثقافة العربية والقطرية على وجه الخصوص.